منتدى أعزاصحاب
مرحبا بك زائرنا الكريم
اسمع سجل بالمنتدى عشان ما تخليش المدير يزعل منك ولا تخلي اي شخص يزعل منك وعاوزين نشوفك عندنا عضو كيف ليش بعرفش ماشي حبيبي يلا وريني كيف بدك تسجل؟؟؟؟

مديرمنتدى
A3Z ASHAB


منتدى يحكى الصداقه الحقيقيه  
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى أعزأصحاب
لا تنس الصلاة في وقتها المفروضة كما لا يلهيك الابحار على الانترنت عن أداء صلاة الجماعة وجزاكم الله خيراً .
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نكت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 12 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو دمعةشوق فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1156 مساهمة في هذا المنتدى في 320 موضوع
العداد
Free Counters
الساعه
الساعة الان بتوقيت مصر
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى أعز اصحاب
حقوق الطبع والنشر©2009 - 2008
ضع هنا رابط منتداك
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

  في رحاب الشعر والخطابة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mezoo ميزو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 451
نقاط : 749
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 16/10/1995
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 23
الموقع الموقع : mezoo
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : زان ولله زان

مُساهمةموضوع: في رحاب الشعر والخطابة   الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:54 pm


فهرس الفصل الثالث

في رحاب الشعر والخطابة

كانت حياة الأئمة (عليهم السلام) حلقات متواصلة من الجهاد المتواصل في إصلاح المسلمين وإرشادهم، حافلة بتوجيههم إلى الطريق الصحيح، وموعظتهم إلى سبل الخير والرشاد. وكانوا (عليهم السلام) يسلكون كافة السبل لتوعية الناس، فمرة بالخطب، وأخرى بالوصايا، أو الحكم أو إلقاء الدروس. والشعر كما قالوا: ديوان العرب وأنيس النفوس وفاكهة المجالس، يستريح الإنسان الذواقة باستماعه، ويأنس صاحب الحواس المدربة والثقافة الأدبية بانسياقه.


وجرياً مع الناس في هذا الاتجاه جاء شعر الأئمة (عليهم السلام) جاء متمشياً مع اتجاههم في الدعوة إلى الخير، والحث على الفضيلة والأمر بمكارم الأخلاق. ومن هنا كان تعريف النقاد للشعر فقالوا: (الشعر هو الحق ينقله الشعور حياً إلى القلب).


والمشهور عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنه فتق أبواباً كثيرة في العلوم، وأسس معظم قواعدها كعلم الفقه وعلم الأصول..، وأنه أوتي الحكمة وفصل الخطاب، ولم تنص المصادر المترجمة للإمام (عليه السلام) أنه كان ينظم الشعر. غير أن بعض المؤرخين نسبوا له بعض الأبيات منها:


فنحن على الحـوض ذواده نــــــــذود ويسعد رواده
فما فاز من فــــــــاز إلا بنا ومــا خاب من حبنا زاده
فمن سرنا نال من السرور ومــن ساءنا ساء ميلاده
ومـــن كان غاصبنا حـــقنا فيــــوم القيامة ميعاده (1)

وقال أيضاً:


عجبت من معجب بصــورته وكــان من قبل نطقه مذره
وفي غد بعد خسف صورته يصير في القلب جيفة قذره
وهو على عجبه ونخــــوته مـا بين جنبيه يحمل العذره

وقال أيضاً مخاطباً العصاة:


تعصي الإله وأنت تظهر حبه هــذا لعمرك في الفعال بديع
لو كان حبك صادقاً لأطـــعته إن المحب لمن أحب مطيع (2)

ونقش على خاتمه:


ظني بالله حســـــــن وبالنبـــــــــي المؤتمن
وبالوصي ذي المنن وبالحســــين والحسن(3)

وسواء أصح أن الإمام (عليه السلام) كان ينظم الشعر أم لم يصح، فإن من المقطوع به، إنه كان في طليعة البلغاء، لأنه نشأ في بيت الفصاحة والبلاغة. وقد دلت على ذلك المجموعات الضخمة من الحكم والمواعظ والاحتجاجات والحوارات التي سجلها له التاريخ وكلها تعد من الطراز الأول في فصاحتها وبلاغتها.


ومن رحاب الشعر إلى رحاب الخطابة:


جاء في كتاب أئمتنا للأديب علي محمد علي دخيل (تأسف ابن عباس أشد الأسف لأن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) لم يتم خطبته الشقشقية، في حين أنه سمع منه (عليه السلام) مئات الخطب والوصايا، والحكم، وليت الزمن امتد بابن عباس ليشاهد حياة الأئمة (عليهم السلام) وما رافقها من ضيق واضطهاد. فهم لا يستطيعون أن يتكلموا فضلاً من أن يخطبوا، وقد يسمعهم ولاة الجور سب آبائهم من فوق منبر جدهم فلا يستطيعون الرد عليهم والإنكار في وجوههم. ثم تابع:


إن عقيدتي فيما حفظ للأئمة (عليهم السلام) من أحاديث وتعاليم وسير وفضائل كان بطريق المعجز، وبعناية من الله سبحانه وإذا كان أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد أسر أولياؤه مناقبه خوفاً، وكتمها أعداؤه حقداً ـ كما يقول الشافعي ـ فما هو الحال في أولاده (عليهم السلام)(4).


والحقيقة أن الحكم الأموي افتعل الكثير من المضايقات مع الشيعة وقام بأعمال إجرامية فظيعة وأخذ يطارد كل شيعي يحب أهل البيت وبصورة خاصة أمير المؤمنين ومن جاء بعده من أولاده وأحفاده من الأئمة المعصومين (عليهم السلام) اعتقلوهم وضايقوهم ودسوا لهم السم، وأحرقوا مكتباتهم، وحاربوا كل من وقف بجانبهم من أدباء وشعراء وفقهاء وكتاب ومحدثين.


فبات من المعجز والحالة هذه إذا وصلتنا بعض خطبهم أو حكمهم أو أشعارهم لكن (يأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون)(5) وهذا بعض ما وجدناه من خطب الإمام الباقر (عليه السلام).


من خطبة له (عليه السلام) في الشام:


قال الإمام الصادق (عليه السلام): لما شخص أبي محمد بن علي إلى دمشق سمع الناس يقولون: هذا ابن أبي تراب!! قال: فأسند ظهره إلى جدار القبلة ثم حمد الله وأثنى عليه، وصلى على النبي (صلّى الله عليه وآله) ثم قال:


(اجتنبوا أهل الشقاق وذرية النفاق، وحشو النار، وحصب جهنم عن البدر المزهر، والبحر الزاخر والشهاب الثاقب، وشهاب المؤمنين، والصراط المستقيم، من قبل أن نطمس وجوهاً فنردها على أدبارها أو يلعنوا كما لعن أصحاب السبت، وكان أمر الله مفعولاً. ثم قال بعد كلام له:


أبصنو رسول الله تستهزئون، أم بيعسوب (6) الدين تلمزون، وأي سبل بعده تسلكون، وأي حزن بعده تدفعون؟! هيهات هيهات برز الله بالسبق، وفاز بالخصل، واستوى على الغاية، وأحرز على الخطاب فانحسرت عنه الأبصار، وخضعت دونه الرقاب، وقرع الذروة العليا، فكذب من رام من نفسه السعي، وأعياه الطلب فأتى لهم التناوش (7) من مكان بعيد. وقال:


أقلوا عليــــــــــــهم لا أباً لأبيكم مـن اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا
أولئك قوم إن بنوا أحسنوا البنا وإن عاهدوا وفوا وإن عقدوا شدوا (

فأنى يسد ثلمة أخي رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إذ شفعوا، وشقيقه إذ نسبوا، ونديده إذ فشلوا، وذي قربى كنزها إذ فتحوا، ومصلي القبلتين إذ انحرفوا، والمشهود له بالإيمان إذ كفروا، والمدعي لنبذ عهد المشركين إذ نكلوا، والخليفة على المهاد ليلة الحصار إذ جزعوا، والمستودع لأسرار ساعة الوداع… إلى آخر كلامه (9).


هذه الفقرات مقتطفات من خطاب الإمام الباقر (عليه السلام) وهو حفيد أبي تراب، وله ولأي إنسان، الشرف أن ينتسب إليه، وكلها تعنى بنشر مآثر أهل البيت، والتدليل على فضائلهم أمام ذلك المجتمع الذي تربى على بغضهم وعدائهم. فيا سبحان الله كم غرتهم هذه الدنيا الفانية وغرت أمثالهم. لكنهم فشلوا ولم يدروا لقد فضلوا جاه الدنيا على جنة الآخرة!!


وله خطبة أخرى (عليه السلام) في الشام جاء فيها:


لما حمل أبو جعفر إلى الشام إلى هشام بن عبد الملك وصار ببابه، قال هشام لأصحابه: إذا سكت من توبيخ محمد بن علي فلتوبخوه، ثم أمر أن يؤذن له فلما دخل عليه أبو جعفر قال بيده: السلام عليكم، فعمهم بالسلام جميعاً ثم جلس، فازداد هشام عليه حنقاً بتركه السلام عليه بالخلافة وجلوسه بغير إذن، فقال: يا محمد بن علي لا يزال الرجل منكم قد شق عصا المسلمين ودعا إلى نفسه، وزعم أنه الإمام سفهاً وقلة علم، وجعل يوبخه، فلما سكت أقبل القوم عليه رجل بعد رجل يوبخه. فلما سكت القوم نهض قائماً ثم قال:


أيها الناس أين تذهبون وأين يراد بكم، بنا هدى الله أولكم، وبنا ختم آخركم فإن يكن لكم ملك معجّل فإن لنا ملكاً مؤجلاً، وليس بعد ملكنا ملك لأنا أهل العاقبة، يقول الله عز وجل: (والعاقبة للمتقين)(10) فأمر به إلى الحبس، فلم يبق رجل إلا ترشفه (11) وحسن عليه، فجاء صاحب الحبس إلى هشام وأخبره بخبره، فأمر به فحمل إلى البريد هو وأصحابه يردوا المدينة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 293
نقاط : 519
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/07/1996
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 22
الموقع الموقع : a3zas7ab.7olm.org
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : عادى

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشعر والخطابة   الخميس أبريل 21, 2011 1:17 pm

مشكور ميزو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a3zas7ab.7olm.org
mezoo ميزو
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 451
نقاط : 749
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 16/10/1995
تاريخ التسجيل : 01/04/2011
العمر : 23
الموقع الموقع : mezoo
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
المزاج المزاج : زان ولله زان

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشعر والخطابة   الجمعة أبريل 22, 2011 8:26 am

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في رحاب الشعر والخطابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أعزاصحاب :: منتدى عام :: منتدى الشعر والخطابه-
انتقل الى: